ليش دائماً تفشل في تحقيق اهدافك؟ وكيف ممكن تحل هذه المشكلة؟

.

– A mental effort of self-control and deliberate thought is draw on the same limited budget of effort.

الطاقة الذهنية المستخدمة للسيطرة على النفس والافكار اللي تمر في راسك تستخدم نفس مصدر الطاقة (المحدود).

.

معنى هذا الكلام؟ تبدأ يومك بطاقة ذهنية كاملة، مع كل مرة تقرر تعمل شيء كويس ( تبطل تدخن، تروح النادي، تاكل تفاحة او ما تاكل دونات وما تشرب بيبسي ) عقلك يستهلك جزء من هذه الطاقة، ويبقى جزء اقل من هذه الطاقة لباقي اليوم.

.

فالـ self-control وكل مرة تمنع نفسك من شيء تحبه (اكل غير صحي مثلاً) او انك تعمل شيء ما تحبه (قراءة كتاب مثلاً) انت بتستهلك جزء معين من رصيد محدود من الطاقة الذهنية اللي عندك. ومع استمرار استهلاكك لهذه الطاقة خلال اليوم توصل لمرحلة تصير اسهل القرارات صعبة عليك وتلاحظ نفسك تميل اكثر للعادات اليومية اللي صنعتها لنفسك.
.
.
في دراسة (Let Us Eat and Drink, for Tomorrow We Shall Die: Effects of Mortality Salience and Self-Esteem on Self-Regulation in Consumer Choice) أعطوا مجموعة من الأشخاص مسائل رياضيات ومجموعة اخرى طلبوا منهم الأنظار بدون عمل أي شيء. بعد انتهاء المجموعة الاولى من حل المسائل الرياضية المعقدة، قدموا للمجموعتين خيار من اثنين : اما حلى شوكولاته واللي يعتبر للاغلبية من الأشياء الممنوعة والمرغوبة sinful pleasure او سلطة فواكه واللي تعتبر للاغلبية خيار صحي ومفيد. ايش لاحظوا؟ المجموعة الاولى اللي حلت المسائل الرياضية كانت اقرب انها تختار حلى الشوكولاتة من الخيار الصحي! بس ايش دخل مسائل الرياضيات في حلى واكل؟
.
.
نفس الكلام الاول، حل المسائل الرياضية عمل ممل وغالباً بتعمل self-control سيطرة على نفسك عشان تجلس وتفكر وتحلل، وبالتالي تستهلك جزء من طاقتك الذهنية. واختيارك للاكل الصحي -او امتناعك عن الحلى- بيستهلك من نفس المخزون the same limited resource. ولذلك المجموعة الاولى كانت اقرب للحلى من الاكل الصحي، لانها استهلكت مخزون الطاقة الذهنية في حل المعادلات الرياضية.
.
معنى هذا الكلام؟ عقلك ما يفرق بين استهلاكك لهذا المخزون عشان الرياضة او عشان تقرأ كتاب او عشان تبطل دخان او عشان تقلل من استهلاك السوشال ميديا. لذلك، اكبر خطأ انك تحاول تصير مثالي في كل شيء فجأة! لا بداية الأسبوع/ الشهر / او حتى السنة رح تكون الوقت المثالي انك تترك كل شيء ما تحبه، او تعمل كل شيء تحبه وتعتقد انه رح يقربك للـ ideal self اكثر! الحماس رح يدفعك في البداية، لكن بعد كم يوم رح تنهك نفسك وترجع مرة ثانية لنفس العادات ولكن بإحباط اكبر.
.
الحل؟
.
– الـself control ممكن زيادته مع التدريب. اي شخص يتمرن حديد يعرف انه خطأ يبدأ بأعلى وزن، وهذا اللي تعمله لما تحاول تبدأ تحسن نفسك في اكثر من جانب في حياتك مرة وحدة! كانك بترفع اثقل وزن في النادي وتبغى تبدأ من هناك. الحل انك تبدأ من الوزن اللي تقدر عليه وتزيد الوزن مع الأيام. ابدأ بشيء واحد تحبه او امنع نفسك من شيء واحد تحبه ولكن مضر، ومع الوقت حاول تطور نفسك في هذا المجال رياضة كان او قراءة كتب. الى ما يصير عادة او تصير مبدع فيه واستهلاكك للطاقة فيه يصير شيخ معدوم.
.
يقول (دانيل كاهنيمان):
.
As you become skilled in a task, its demand for energy diminshes.
.
كل ما زادت مهارتك في عمل شيء معين، استهلاكك للطاقة يقل وممكن يوصل لدرجة يصير معدوم! لما توصل لهذه المرحلة في واحد من الامور اللي تحبه، وقتها انقل لشيء اخر يتطلب منك عمل self-control c
.
– لما الشيء يصير عادة، ما يستهلك اي شيء من مخزونك من الطاقة ويصير نوعاً ما كانه auto pilot .. يدير نفسه بنفسه. وتركز طاقتك على عادة اخرى تطمح انك تحصل عليها.
.
– احياناً التركيز الكبير في عمل شيء معين حتى لو ما تحبه يوصلك مرحلة تسمى بالـflow ، لو وصلتها تنسى نفسك، والشيء اللي جالس تشتغل عليه وكل المشاكل اللي تمر فيها. أشبه بمرحلة سلام عظيمة تنسى فيها عامل الوقت والمكان كذلك. لو تقدر تتعلم كيف توصل لهذه المرحلة وقتها حتى الامور اللي تكره تعملها (دراسة) ممكن ما تستهلك اي جزء من هذه الطاقة effortless ويبقى مخزون لعمل أمور اخرى تقربك للـ ideal self.
.
لذلك عزيزي محاولة تحقيق كل هذه الأهداف في يوم معين قريب شيء صعب وربما مستحيل، لكن تخطيط وعمل جدول معين لهذه الأهداف يساعد على تحقيقها على فترة أطول، ولكن يضمن إحباطات اقل إن شاءالله. مواردك الذهنية محدودة mental energy is a limited resource، خطط قياساً على ذلك. وطموحك انك تكون شخص افضل على كافة الاصعدة شيء جميل ومحفز والمفروض يدعمك انك تتعنى كل هذا الوقت الى ما توصل للشخص اللي تطمح تكونه your ideal self.
مصادر
– كتاب Thinking, fast and slow
– ورقة علمية بعنوان Let Us Eat and Drink, for Tomorrow We Shall Die: Effects of Mortality Salience and Self-Esteem on Self-Regulation in Consumer Choice
– جاري البحث عن لنك عن العادات استخدمت كم معلومة من خلاله ..
.
أتمنى قراءة هذه المدونة ما استهلكت كل طاقتك الذهنية، وتبقى جزء بسيط يخليك تشاركها زملائك.
احمد الردادي، مدون ما وصل مرحلة الflow في كتابة هذه المدونة، واستهلك ما تبقى من طاقته الذهنية على اخر اليوم.

2 thoughts on “ليش دائماً تفشل في تحقيق اهدافك؟ وكيف ممكن تحل هذه المشكلة؟”

  1. السلام عليكم شكرا احمد على المدونة الجميلة .. كانت اول مدونة لي اقرائها لك بصراحة اعجبتني كثيراً
    لي تجربة مع self-control في العمل ابدا من الصباح بنشاط و حيوية اعمل مجال صحي و مقابلة الجمهور شيء اساسي في عملي
    يستهلك طاقة كبيرة .. كان دوامي مسائي و مريح و كنت افكر اني لو داومت صباح سوف انجز الكثير من الاشياء و الان لي سنة في الصباح بصعوبة انجز شيء واحد بعد الدوام و بعد المدونة فهمت فكرة لماذا افضل الراحة بعد الدوام .

    شكرا لك مرة اخرى

  2. هذا يفسر فعلا حماسنا العظيم والصادق جدا في إنا نتغير في أصعدة كثير بحايتنا، نلاقينا بعد العزم الصادق بكم يوم نتقاعص وربما يصيبنا الإحباط أكثر من قبل…
    تفسير جميل إن مو بس نبدأ خطوة بخطوة بس، مهم كمان نحدد نبدأ بإيش ولما نجتازه نشوف غيره.
    خالص شكري وتقديري

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *