اهمية الـ storytelling في التسويق ..

..
قبل ما تبدأ تقرأ، شوف هذا الإعلان لكوكاكولا اللي حاولت فيه تقرب بين الشعبين المعادين لبعض الباكستاني والهندي
..
 ..
كوكاكولا عملت هنا قصة رائعة العملاء يبغوا يسمعوها. قصة تدخل ضمن رسالتهم التسويقية دائماً: كوكاكولا تنشر السعادة.
 ..
 ..
 ..
من فترة مو بسيطة وانا اتابع Casey Neistat في يوتيوب وسناب شات، وملاحظ انه مبدع في نقطتين: الإخراج وسرد القصة storytelling. يقدر بطريقة رائعة يشوقك لقصة مملة مثل روحته للقهوة مع طفلته. مبدع في اختيار التفاصيل اللي يذكرها وتوقيت المقاطع مع كلامه، والنتيجة يخرج لك قصة تشدك من أولها الى اخرها.
 ..
وهذا الموضوع -storytelling- بشكل عام شدني الفترة الاخيرة، خصوصاً بعد ما اتكلم عنه سيث جودين وقال بكل بساطة marketing is storytelling بمعنى، التسويق هو سرد القصص.
 ..
ايش هو الـ storytelling في سياق التسويق؟
 ..
هو انك تختار جزء مثير للاهتمام يخص منتجك/شركتك أياً تكون، ويكون هو رسالتك التسويقية للعملاء. لانه العميل حالياً يمر بمرحلة تشبع معلوماتي غير طبيعية، سهل جداً انه يتجاوز رسالتك التسويقية وما يعطيها اي اهتمام اذا كانت مملة (لدينا تخفيضات كبيرة/جودة منافسة/.. الخ من الرسائل المملة والمكررة) ويروح لرسائل اكثر اثارة يشتت فيها انتباهه ويعطيهم تركيزه.
 ..
 ..
كيف تكون صاحب قصص جميلة a good storyteller؟
 ..
 ..
WhY?
 ..
كعميل، ابغى اعرف ليش استخدم منتجك وليس فقط كيف. مثلاً، فارس التركي عمل مشروع فطور فارس. فرق بشكل كبير عن باقي محلات الفطور انه فيه قصة. شخص يحب وجبة الفطور وكان يشارك صور في الهاشتاج وفجأة الهاشتاج صار مطعم.رسالته من البداية كانت تركز على سبب عمله للمشروع (انا احب الفطور).
 ..
حاول في مشروعك تقحم العملاء في مناقشة سبب عملك لهذا المشروع. اذا ما عندك سبب، حاول تطلع بسبب يشد انتباه العملاء.
 ..
Being Authentic
 ..
اعلان كوكاكولا فوق هو افضل شيء يشرح هذه الفكرة. اتكلموا عن نفسهم وعن الشيء اللي دائماً يدعوا انهم يسعوا له: نشر السعادة. ما استمروا بوضع صور اشخاص يضحكوا وكتبوا (ننشر السعادة) ولكن اشتغلوا وخلوك كعميل تشوف فعلاً كيف كوكاكولا عملت على نشر السعادة!
 ..
وبرضو انك تكون حقيقي مع متابعيك ومع نفسك، على قول الامريكان just be yourself وأضف طابع انساني لرسائلك التسويقية او حتى دعايتك لنفسك شخصياً make it more personal. اترك الكتابة المملة اللي تستخدمها الشركات الكبيرة من زمان، المتلقين ملوا من طريقة الكتابة اللي مافيها اي مشاعر انسانية.
 ..
نظرية ٢+٢ 
 ..
 ..
أندرو ستانتون هو كاتب قصصي مشهور عمل في أفلام عظيمة مثل تويز توري وفايندينج نيمو. له فيديو رائع في تيد يتكلم عن دلالات القصة المثيرة للاهتمام. واهم نقطة شدتني هي نظرية يعمل عليها مع باقي شركته، نظرية ٢+٢.
 ..
فكرتها بكل اختصار، انك في قصتك تقول للمشاهدين ٢+٢ وتتركهم يوصلوا للنتيجة بنفسهم. ما تقولهم ٤ بارد مبرد وتتوقعهم يحفظوها ويتحمسوا مع رسالتك. نفس الشيء لما تعرض منتجك او فكرتك، اتكلم عن الأسباب اللي تخليك تعتقد انه منتجك افضل .. بدال ما تعطيهم حقائق مملة عن منتجك cold facts اعطيهم قصة عمل المنتج والمكونات اللي جودتها عالية .. المشاهدين رح يتفاعلوا بنفسهم ويوصلوا للحقائق بنفسهم.
 ..
الهدف حسب كلامه من هذا كله انه يصير تفاعل منهم higher engagement مع قصتك وبالتالي احتمالية انهم يعطوك تركيزهم اكبر وتأثير القصة عليهم أقوى (نظرياً احتمال انهم يشتروا منتجك تصير اعلى كذلك).
 ..
ما تقدر تقول كل اللي تبغاه
 ..
نقطة مهمة، تركيز الناس وانشغالهم يحطنا في موقف صعب، لازم نضحي بجزء من القصة. لما تبغى تنقل قصة حاول تختار اهم فكرة، واكتبها في ورقة عشان تكون واضحة .. وبعدها ابني قصتك حول هذه الفكرة. ممكن بيكون فيه تضحية بنقاط كثيرة تتمنى تقولها، لكن الاكيد انه احتمالية تركيز واهتمام المستمعين لك بتكون اكبر.
 ..
مراجع مفيدة لهذا الموضوع:
 ..
https://www.youtube.com/watch?v=KxDwieKpawg
اندرو ستانون وعلامات القصة الناجحة. مقطع من تيد يتكلم فيه اندرو عن كيفية صناعته لقصص عظيمة جداً مثل نيمو وتويز توري. مبدع!
 ..
http://sethgodin.typepad.com/all_marketers_are_liars/2012/10/not-liars-storytellers.html
سيث جودين: التسويق ليس كذب، ولكن كيف تقول قصة معينة.
 ..
اوستين كولين من اكثر الكتاب اللي احبهم. هنا يتكلم عن كيف لو العالم شافوا كيف تقوم بعملك، رح يتحمسوا للنتيجة النهائية. يعني لو تكتب مدونة، شارك الناس مرحلة تجميعك للمصادر وبلورة الفكرة، رح يتحمسوا للمدونة اكثر.
 ..
https://www.youtube.com/watch?v=Zm2VoVX3nZs
كايسي يحكي قصة شهر العسل مع زوجته. مقطع يشرح اللي اتكلمت عنه. واسف على الكم ساعة اللي بتضيعها في قناته مقدماً!!
..
http://www.fastcompany.com/3031419/hit-the-ground-running/why-our-brains-crave-storytelling-in-marketing
مقالة من فاست كومباني تتكلم ليش عقولنا تحب الـ storytelling كعملاء
 ..
http://www.fastcocreate.com/3017868/the-10-commandments-of-content
10 قوانين لمحتوى محترم في الانترنت. مو كلها شدتني، لكن فيها ثلاثة كانت نقاط مقنعة بصراحة.
 ..
في النهاية لازم تعرف انه مهارة الـ storytelling مثل اي مهارة اخرى، تحتاج وقت عشان تتعلمها وتتقنها. والانترنت والسوشال ميديا هي افضل وسيلة انك تختبر نفسك وتطورها بدون ثمن مرتفع جداً مثل وسائل الاعلان المدفوعة.
 ..
احمد الردادي

2 thoughts on “اهمية الـ storytelling في التسويق ..”

  1. جذبني مقالك بشكل كبير رغم أني أعمل في مجال التسويق من فترة سنتين إلا أن الفرصة لم تسنح لي بتطوير مهاراتي بشكل كبير
    الآن معكم أنتم الشباب السعودي بكل افتخار أقول أنكم مفخرة وانجاز مشرف للخليج والعرب لن أدخل في المجاملات لكنها حقيقة..
    تولدت لدي تساؤلات كثيرة :
    هل المسوق بالضرورة يكون نابغة ذكي؟
    هل العمل الجماعي في التسويق مهم مثلا التفكير الجماعي؟
    أشرت إلى أن القصة التي تحملها كمسوق لابد من أن نركز على فكرة واحد ونجعل المتلقي يستنتج؟ بتنا في عالم الكل يبي الشيء بارد مبرد!!
    ألا ينافي ذلك ما قلته أنتَ في مقالك!!
    ممتنة لكَ

  2. ماشالله مدونه اكثر من رائعه ومن امثلة storytelling اعتقد براند لومار عالمنا يحب يعيش التفاصيل وقصص النجاح

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *